Warning: Illegal string offset 'titleear' in /home/www/ittihad.smartestsuite.com/arabic/baladiyat1.php on line 19

Notice: Uninitialized string offset: 0 in /home/www/ittihad.smartestsuite.com/arabic/baladiyat1.php on line 19
اتحاد بلديات الجومة -
 
 
أخر الاخبار
 
 

 

 


السفارة اليابانية تدشن محطة مياه عين طايا في عكار العتيقة

 
06 / 03 / 2016




نظمت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) حفل افتتاح محطة ضخ المياه في عين طايا في بلدة عكار العتيقة، بالتعاون مع وزارة الطاقة ومؤسسة مياه لبنان الشمالي.
وحضر الافتتاح السكرتيرة الثانية في السفارة اليابانية ساؤوري ميزونو ممثلة السفير الياباني ساتشي اوسكا، ممثل وكالة "جايكا" كن ايمي، مدير الوصاية في وزارة الطاقة والمياه محمود بارود، المدير العام لمؤسسة مياه لبنان الشمالي المهندس جمال كريم، مدير الاستثمار في المؤسسة المهندس غابي نصر، رئيس دائرة القبيات في المؤسسة المهندس فتحي فتفت ومسؤول محطات الضخ في القبيات جورج موسى، وممثلون لبلدية عكار العتيقة.

كريم
بدأ الاحتفال بكلمة ترحيب وتعريف من المهندسة في مؤسسة مياه لبنان الشمالي هالة حبوشي، ثم كلمة المدير العام للمؤسسة المهندس جمال كريم اشار فيها الى ان منطقة عكار بشكل عام، "تعاني نقصا في مصادر المياه والبنى التحتية المائية، مما فرض على المؤسسة اتباع التقنين للتوزيع، وانعكس سلبا على اداء الخدمة، في المنطقة".

وأوضح أنه "طرأت زيادة في الطلب على المياه نتيجة الاحداث السورية، وازمة الجفاف، مما حدا بالمؤسسة على التعجيل في تأمين عدد من المشاريع في محافظة عكار بلغت قيمتها نحو 40 مليار ليرة لبنانية خلال الخمس سنوات الماضية، بالتعاون مع اصدقاء لبنان".

وتناول كريم تفاصيل المشاريع في عين طايا وبيت داود واكروم والبيرة وشدرا "مما سيساهم في تغطية العجز المائي، وذلك بتأمين 5000 متر مكعب من الماء في اليوم، مما سيؤدي الى تعزيز استدامة المياه للمواطنين والقاطنين في المنطقة والجوار، والمقدر عددهم ب 57000 نسمة، 37000 منهم لبنانيون، و20000 سوريون".

وشكر الحكومة اليابانية عبر الوكالة اليابانية للدعم الدولي، ووزارة الطاقة والمياه والوزير "على دعمه ومساندته للمؤسسة وللمشاريع التي تقوم بها".

ميزونو
ثم ألقت ممثلة سفير اليابان كلمته، وأعربت فيها عن السرور بهذه المناسبة، مؤكدة ان "اليابان على يقين بأهمية الدور الذي يلعبه لبنان خصوصا استضافة اللاجئين السوريين، وأهمية محافظة عكار التي تستضيف العدد الاكبر من اللاجئين السوريين".

واعتبرت أن "تنمية المجتمعات اللبنانية المضيفة عامل استقرار للمنطقة، وفي هذا الاطار تم الاتفاق على زيادة المساعدات العالمية، للمجتمعات المضيفة، في قمة مجموعة السبع التي عقدت في اسي شيمة في اليابان، بين 26 أيار و27 منه".

ولفتت ممثلة السفير الياباني الى مشاريع أخرى قامت بها اليابان في عكار عبر منظمات غير حكومية مثل برنامج التدريب المهني للسيدات في عكار للتمكين الاقتصادي، الممول من الحكومة اليابانية والمنفذ من برنامج الامم المتحدة للمرأة.

وأعربت عن التقدير والاحترام لوزارة الطاقة والمياه ولمؤسسة مياه لبنان الشمالي لإتمام هذا المشروع بنجاح، وتعزيز العلاقات بين لبنان واليابان من خلاله.

ايمي
بعد ذلك تحدث ممثل وكالة "جايكا"، معرفا بالوكالة التي تعد أكبر منظمة للتعاون الثنائي وتدير المساعدات التنموية اليابانية حول العالم.
واعتبر ايمي أن "برنامج بناء القدرات من اهم برامج التعاون التقني، والذي تم من خلاله تدريب عدد كبير من العاملين في القطاع العام اللبناني، في مجالات متنوعة في اليابان، وبذلك لعبت الوكالة دورا محفزا لنقل المعرفة والتقنيات اليابانية وربط جسور الصداقة بين لبنان واليابان على مدى نحو أربعين عاما".

أضاف: "مشروعنا اليوم هو متابعة لبرنامج التدريب الذي اتبعه المهندس وسام كنج الذي أوفد سابقا الى اليابان من وزارة الطاقة والمياه اللبنانية، وقمنا معها ومع مؤسسة مياه لبنان الشمالي بتقديم العون لمنطقة عكار لتخفيف عبء المجتمعات المستضيفة لعدد كبير من اللاجئين السوريين.
بعد ذلك قدم خبير من شركة WET شرحا تقنيا للمشروع.
ثم التقطت الصورة التذكارية للاحتفال.