Warning: Illegal string offset 'titleear' in /home/www/ittihad.smartestsuite.com/arabic/baladiyat1.php on line 19

Notice: Uninitialized string offset: 0 in /home/www/ittihad.smartestsuite.com/arabic/baladiyat1.php on line 19
اتحاد بلديات الجومة -
 
 
أخر الاخبار
 
 

 

 


افطار رمضاني جامع في بيت ملات

 
07 / 14 / 2015







أقامت بلدية بيت ملات افطارا رمضانيا جامعا، في مطعم الدولاب في البلدة، حضره رئيس دائرة الاوقاف الاسلامية في عكار الشيخ الدكتور مالك جديدة، المونسينيور بطرس يوسف ممثلا المطران جورج ابو جودة، الاب حنا الشاعر ممثلا المتروبوليت باسيليوس منصور، مدير اعمال عصام فارس في لبنان ورئيس اتحاد بلديات الجومة سجيع عطية، رئيس رابطة مخاتير الجومة جمال اسبر،  مسؤول الشؤون الدينية في المؤتمر الشعبي اللبناني الدكتور اسعد السحمراني، وحشد من رؤساء البلديات والمخاتيرومشايخ وكهنة.

بدأ الافطار بتلاوة من الذكر الحكيم للمقرىء الشيخ محمد عبد العزيز، فكلمة ترحيب من عريف الاحتفال الاب كمال طراد

نادر

ثم القى كلمة المناسبة المحامي خليل نادر، موجها التحية للحاضرين، ومما قاله:"في هذا الشهر الفضيل، الذي فرض صيامه على المسلمين، أبى ابناء بيت ملات الا ان يشاركوا اخوتهم فعاليات الجومة الكرام، هذا الافطار، عربون محبة وشهادة على العيش معا".

وبعدما تحدث عن الحاجات التمنوية للمنطقة، قال  :"ان افضل سياسة هي التي نستطيع ان نتشارك في صنعها ونحققها، فنقلع عن الطلب والرجاء، وننتقل الى الفعل والبناء... وهنا لايسعنا الا ان نشد على يد كل من ساعد، ويساعد في تحقيق اي مشروع، صغيرا كان ام كبيرا، يساهم في هناء وسعادة ابناء المنطقة، ويحي فيهم الامل بغد افضل، وأبرز مشروع تحقق على هذا الصعيد كان جامعة البلمند في الجومة، بمبادرة من ابن عكار دولة الرئيس عصام فارس... وان دور البلديات عظيم جدا في الرؤية والتخطيط والتنفيذ للمشاريع،  ولايقتصر على صرف العائدات التي تأتيها".

ايوب

ثم القى مختار بلدة تكريت غازي ايوب كلمة المخاتير معتبرا ان اروع ما في هذه المبادرة الرائعة باقامة افطار رمضاني مميز، وانها مناسبة اسلامية بامتياز، في بلدة مسيحية بامتياز، وهذا تجسيد لرسالة السيد المسيح، رسالة المحبة والتلاقي، والتسامح والتحاور.

وقال :" نحن في الجومة مثال يضرب في العيش المشترك في التعاون والتلاقي، ونطلب من الله تعالى ان يكون لبنان على صورة هذه المنطقة ، لأن لبنان لايستطيع التحليق الا بجناحيه المسلم والمسيحي".

ووجه ايوب التحية الى الجيش اللبناني والمؤسسات الامنية، وان هذا الجيش يصنع امة بدماء شهدائه، فارتقى بهم الى مستوى القداسة.

 

سابا

بعد ذلك كانت كلمة رعية بيت ملات المارونية القاها الاب مطانيوس سابا مرحبا بالحضور في بلدة بيت ملات، بلدة التعايش ، بيت ملات الجناح الاخر لطائر المحبة الذي يمثل ابناء الجومة، ومرحبا بهم في العيش الواحد فرحا وحزنا....في هذه البلدة المؤمنة بالاسلام والمسيحية ديانتي التعايش والشراكة والمحبة، رمز مقومات الوطن ووجوده واستمراره الى الابد.

الصيفي

ثم القى رئيس البلدية جورج الصيفي كلمة جاء فيها:" اذا لامسنما الواقع، هذا لايعني اننا نتكلم بالسياسة، بالأمس ليس البعيد، وقفنا في هذه البلدة لنضيء شجرة الميلاد وكانت شاهدة على لقاء محمد وجورج، واليوم نلتقي في هذه المناسبة في هذا الشهر الكرم على افطار رمنضاني، لنكمل مسيرة التلاقي، فكانت هذه المبادرة من اهالي بلدة بيت ملات جميعا، لتكون شاهدا على اننا في هذه المنطقة نتقاسم رغيف الخبز ، والفقر والحرمان ، هذه المنطقة التي تشكل واحة للعيش الواحد وايمانا منا بأن هذا الوطن المنوع الطوائف، يشبه طائرا لا يستطيع الا ان يطير بجناحيه المسلم والمسيحي".

عطية

 والقى رئيس اتحاد بلديات الجومة سجيع طية كلمة قال فيها:"أعتقد ان بيت ملات يجب ان يكون اسمها بيت الضيافة، لأن هذه البلدة المتألقة، المتفاعلة مع محيطها،والسباقة، وليس كثيرا على بيت ملات ان تسبقنا، بهذا الاحتفال وهذا التكريم، في هذا الافطار الذي له مدلولا كبيرا، بيت ملات بلدة وطنية، بحدودها الصغيرة في الجومة، بشبابها وفعالياتها، ومغتربيها، هي من اكبر بلدات لبنان،.

عطية اشار الى ان رئيس بلدية بيت ملات جورج الصيفي هو رئيس السن في اتحاد بلديات الجومة، "لذلك ليس هو اب فقط، بل هو رئيس في منطقة الجومة ومكانته كبيرة، ومبادراته كبيرةايضا".

اضاف:" دائما عندما نلتقي في المناسبات العكارية ومناسبات الجومة، دائما تظهر اللوحة، العكارية المميزة، والحقيقة ان من يذهب خارج عكار الى مناطق اخرى ثم يعود، لايستطيع الا ان يشا ركها بكل افراحها واحزانها، رمضان ليس شهر للمسلمين فقط بلهو شهر فضيل للمسيحيين، لأننا نحتفل كل يوم وكل ليلة وعند كل آذان وكل فجر، بهذا الشهر الفضيل، الكريم، الذي هو شهر الرحمن، حيث تظهر وحدة تعاليمنا المسيحية والاسلامية".

 وتابع عطية:" نحن نجسد بهذا التعايش وحدة لبنان، نحن صمام امان، ليس بجيشنا الوطني الكبير فقط، انما ايضا بهذه المنطقة المتفاعلة، بتعايشنا ومحبتنا لبعضنا البعض، .

واكد على دور  الفعاليات الكبيرة في المنطقة، معتبرا ان " البلديات دورها انمائي، وتفعل ما باستطاعتها على المستوى الانمائي، انما هناك مظلة كبيرة، يجسدها المشايخ، خصوصا الصديق الدكتور مالك جديدة، وسيدنا المتروبوليت باسيليوس وسماحة مفتي عكار، والمطران ابو جودة، وكل رجال الدين، الاباء والمشايخ الافاضل، الذي يشكلون لوحة عكارية مميزة تشكل مثالا يحتذى، تحت سقف، العلم اللبناني، ودائما تحت سقف وحدة لبنان".

عطية وجه التحية باسم رؤوساء البلديات وباسمه، الى المسيحيين والمسلمين بشهر رمضان الكريم، منوها بالاحتفالات التي تشهدها عكاروباجواء التعايش والالفة والوحدة، مع بعضنا، مهنئا الجميع بالمناسبة

جديدة

 شكر فيها رئيس البلدية على مبادرته قائلا:"لعله كما يقولون من حسن الطالع ان وفق رئيس البلدية المكرم، والمعزز، والموقر، الوالد الكبير الاستاذ جورج، ان يختار هذا اليوم ليكون يوما عكاريا، مباركا، فاختاره لأن قدر عكار كبير، ولأن قدر المحبة فيها كبير، ولأن قدر اللقاء فيها كبير، ان وفق ان يكون في ليلة القدر، فبارك الله قدركم، وجهدكم وجهادكم".

 

جديدة حيا الرجل الغائب الحاضر، "ابن عكار الأصيل الفارس العصامي، الذي تجلت مآثره، على عكار واضحة، وضوح الشمس في رابعة النهار، وانا هنا احمل الاستاذ سجيع، هذا الاستاذ المميز، تحية مميزة الى الاستاذ دولة الرئيس عصام فارس، قل له اصالة عكار لن تنساك، الاوفياء في عكار لايمكن لهم ان يتجاوزوا، وفاءك لعكار، وخدمتك لأهلها ستبقى محفورة في ذاكرتها، انك من خيرة رجالها، وخيرة سياسييها، وخيرة من اعطى للوطن".

كما وجه تحية الى المطران ابو جودة، والمطران باسيليوس منصور، والى الحاضرين جميعا.

جديدة اضاف:"بيت ملات اليوم، هي واسطة العقد، في هذا العقد الوطني المميز، في الجومة وعكار، هذه عكار مدرسة الوطنية، بامتيازومدرسة العيش الواحد فليتعلم منا اهل السياسة، وليتعلم منا اصحاب المراكز، وليتعلم منا من يتنافس على المناصب، سيبقى الوطن، اغلى عندنا من كل الزعامات، واغلى عندنا من كل المناصب واغلى عندنا من كل شيء، وسيبقى لبنان، هو تاج على رؤوس الزعامات، ورؤوس اهل السياسة، ورؤوس اهل المناصب، فان بقي لبنان بقوا، والا فلا ابقى الله واحدا منهم، يساوم على كرامة الوطن وعلى كرامة لبنان".

ثم وجه جديدة تحية خاصة الى الجيش اللبناني قائلا:" ايضا وانا في هذا اليوم المبارك، وفي هذا الشهر المبارك وانا اتحدث بلسان الدين والايمان،اوجه تحية لمن يحفظ الدماء ويحفظ الاعراض، ويحفظ الاطفال، ويحفظ النساء، ويحفظ، المدارس، ويحفظ الجامعات ويحفظ المساجد ويحفظ الكنائس، عنيت به الجيش اللبناني، هذا الجيش لانقول له نحن معك، فنحن جند من جنودك، من اجل ان يبقى الوطن، ومن اجل تبقى مسيرة السلام، وكل من يساوم على مسيرة السلام، وعلى مسيرة الوئام، ليسيل لبنان، بلد الانهار والعيون، شلالات دماء، ما فهم دينا من اديان السماء، ولا قرأ كتابا من كتب الله المنزلة، وما فهم عن رسول ونبي، ان حرمة الدماء اعظم من كل حرمة، واعظم من كل منصب، واعظم من كل تلك الزعامات الواهمة المتلاشية، التي لا تصمد امام حق الله، وامام حق الشعوب".

وتابع:"نحن هكذا عشنا وهكذا سنبقى، وهكذا سنحافظ باذن الله على هذا الوطن، لآخررمق، لاارانا الله فتنة، تسرح على الارض ولا جعلنا الله عونا لمفتن اي من كان، لبنان هذا لبنان الكبير، سيبقى كبيرا بكم، وبمحبتكم وبوحدتكم، لن يقسمه احد، ولا نقبل لأحد ان يقزم لبنان الكبير، سيبقى لبنان شامة الدنيا، واهزوجة الوجود، وازهورية العالم كله باذن الله".

 الشيحخ الدكتور مالك جديدة ختم قائلا:" يوم طيب مبارك، سعى به رجل طيب، عمره الله بعمر مديد، ليصنع افعالا حميدة، تسطر في تاريخ عكار، وكتابها المميز، اقرأوا في كتاب عكار، قولو لكل السياسيين، اذا اردتم ان تقرأوا التاريخ للبنان فاقرأوا في كتاب عكار، واذا اردتم ان تقرأوا ايضا في كل كتاب، من كتب الادب او الثقافة، او المحبة او السلام فاقرأو في كتاب عكار، هنا مدرسة الاخيار، هنا مدرسة عكار، هنا مدرسة الابرار، هنا مدرسة الوطنية، هنا مدرسة المحبة والسلام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".   

 

 

يوسف

اخيرا القى المونسينيور بطرس يوسف كلمة نقل فيها محبة المطران جورج ابو جودة، و التهاني القلبية في هذا الشهر الرمضاني المبارك والعيد المنتظر راجيا منه تعالى ان يعيده على الجميع بالصحة والسلام والتوفيق ...

واكد على القيم الروحية الجامعة التي تشكل المنارة الحقيقية في زمن الصعاب، ...وان نهج العيش المشترك، شعار هذه الدعوة، يبقى الاساس وان ثقافة العيش الواحد، لم تكن ابدا ثقافة عابرة، انما بناءا متراكما صنع على مدى تاريخ طويل.

يوسف طالب بوقفة تعقل وتبصر، بمستقبل لبنان ووحدته الوطنية "وان يكون لكل منا تأثير على من نعيش معهم من خلال هذه الوقفة الوطنية"، معتبرا ان واجب الدولة تأمين الاستقرار السياسي،ٍ وواجب السياسيين ان يسارعوا الى انتخاب رئيس للجمهورية ، وواجبنا ان نلتف حول جيشنا الباسل وكل القوى الامنية" موجها التحية لعكار التي اعطت للوطن من ابنائها جيشا وقوى امنية وقادة وقدمت له الشهداء ما لم يعطه ويقدمه احد مثلها على الاطلاق "فلك ياعكار الف محبة واكبار واجلال والف تحية وسلام.شاكرا بلدية بيت ملات ورئيسها وكل فعالياتها على مبادرتهم هذه".

بعد ذلك التقطت الصورة التذكارية.