Warning: Illegal string offset 'titleear' in /home/www/ittihad.smartestsuite.com/arabic/baladiyat1.php on line 19

Notice: Uninitialized string offset: 0 in /home/www/ittihad.smartestsuite.com/arabic/baladiyat1.php on line 19
اتحاد بلديات الجومة -
 
 
أخر الاخبار
 
 

 

 


الجمعية التعاونية الثقافية للمسرح والفنون في بزبينا

 



تكريم رواد العمل الاجتماعي
 

تأسست الجمعية التعاونية الثقافية للمسرح و الفنون في العام  2011  لتكمل مسيرة تعود بداياتها الى العام 1967،  وقد اتت بهذا الشكل لتمكين الاجيال، من التعبير عن رؤيتها في العمل الاجتماعي.


العمل المسرحي 


وفي دواعي التأسيس:

  1. الجمود الذي يلف الجمعيات و المؤسسات التي تُعنى بالشأن الثقافي و الشأن الاجتماعي.
  2. الحاجة إلى تأطير التجمع الشبابي الناشط من خلال فرقة مسرح الريف .
  3. عدم حيازة فرقة مسرح الريف على ترخيص رسمي والتى كانت منذ أوائل السبعينيات تعمل باستقلال ذاتي لصالح النادي الذي تعطلت أنشطته منذ سنوات عديدة والذي تحول قانونياً إلى نادٍ رياضي فقط.
  4. ضرورة الحفاظ على النسيج الإجتماعي المميَّز في بلدة بزبينا و تعزيزه على قاعدة تعاون الشباب و تواصلهم من خلال العمل الاجتماعي و الثقافي حيث أن الحاجة إلى التقاء كافة المشارب تبدو ضرورية و ملحة في هذه الظروف



العمل المسرحي

وجاءت اهداف الجمعية على الشكل الاتي:

    - تعزيز الثقافة الفنية والتراثية.

    - تنظيم الراغبين في العمل الثقافي والفني.

    - التواصل مع المؤسسات العامة في هذه الحقل.

    - تشجيع الشباب على الإنتاج والإبداع في المجالين الثقافي والفني.

    - تقديم اعمال فنية، مسرح وتراث.



رئيس الجمعية سليمان المحمود 


المسرح هو العمل الابرز الذي استمر من بدايات التأسيس وحتى الان، ويعتبر التجربة المسرحية الوحيدة في عكار في استدامتها.

ويوضح رئيس الجمعية سليمان المحمود  ان المسرح في بزبينا تحول الى حاجة اجتماعية، اذ مكن الشباب من ايجاد اطار اجتماعي  ثقافي فني جامع، استطاع ان يواكب حياة الناس اليومية، لابل ان يكون جزءا" اساسيا ومعبرا عن همومهم ومشاكلهم وحاجاتهم.


 

 سمبوزيوم الرسم والنحت
 

ويضيف :" ومما ساعد في انطلاقة العمل، المخيمات التطوعية التي نظمها الانعاش الاجتماعي في اوائل السبعينيات، مما ساهم مساهمة فعالة في خلق الوعي عند الشباب لأهمية العمل الاجتماعي والتعاوني حيث ساهمنا بشق طرقات وتقديم مساعدات للمزارعين و ونظمنا مدراس صيفية مجانية لطلاب الشهادات والجامعات اضافة الى توزيع كتب مجانية للمحتاجين، اضافة الى حملات نظاقة من مبيدات للبعوض في مراحيض المنازل بصورة دورية، وتنظيف الشاوارع والطرقات العامة .

 


وقد اصدرنا قرارا" في النادي بعدم قبول عضوية اي شخص يمارس الميسر، ، وقد لاقت هذه الخطوة نجاحا كبيرا انعكس في رغبة كبيرة عند الشباب للانتساب الى النادي ، ولم يسلم من هذا لقرار سوى ثلاثة اشخاص من كبار السن آثروا البقاء على عادتهم في لعب الميسر.



مجمل تلك الامور اوجدت ثقة كبيرة عند الناس ،وصلت الى درجة الطلب من شباب النادي استلام ادارة الجمعية التعاونية الزراعية ، وهكذا كان،ومن اهم انجازات هذه المبادرة هي نجاح تجربة حماية انتاج المزارعين، من جشع التجار والسماسرة بحيث وضعت التعاونية يدها على الانتاج وقامت بتسويقه بعد توقيع المزارعين على ايصال ببيع الانتاج بكامله الى التعاونية  وقبضوا ثمنه، من خلال لجنة مشتركة من التعاونية والنادي.