Warning: Illegal string offset 'titleear' in /home/www/ittihad.smartestsuite.com/arabic/baladiyat1.php on line 19

Notice: Uninitialized string offset: 0 in /home/www/ittihad.smartestsuite.com/arabic/baladiyat1.php on line 19
اتحاد بلديات الجومة -
 
 
أخر الاخبار
 
 

 

 


تدشين مشاريع في براد بزبينا

 
10 / 08 / 2015




اقامت الجمعية المتحدة في الجومة –عكار حفل افتتاح لمشاريعها التنموية المقدمة من الامم المتحدة وذلك في مركز الجمعية في البراد التعاوني في بزبينا.
حضر الاحتفال محافظ عكار عماد لبكي، الممثل المقيم لبرنامجالامم المتحدة الانمائي في لبنان فيليب لازاريني، ومدير البرنامج لوكا رندا، المسؤول الأعلى للمساعدات الانسانية في السفارة الالمانية ريمون طربيه، ممثلون عن وزارتي الشؤون الاجتماعية، ووزارة الاقتصاد، وبرنامج التنمية الاقتصادية في الشمال، ومؤسسات عالمية، رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع عبد الاله زكريا، نائب رئيس اتحاد بلديات الجومة خالد بحري، منق عام تيار المستقبل في عكار عصام عبد القادر، وحشد من من مسؤولي جمعيات تعاونية ومزارعين.
بداية كانت جولة على اقسام المشروع والبراد حيث قدم مدير الجمعية التعاونية المتحدة رامز اللصانع شرحا عن المشروع، ثم جرى افتتاح المشاريع من بناء الهنكار الذي يحتوي خط الانتاج وآلة غسيل وتلميع وفرز على الليزر للتفاح، وشاحنة بيك أب لتخفيف كلفة النقل على المزارعين، وثمانيةآلاف صندوقة بلاستيك. 
بعد ذلك القيت عدة  كلمات  حيث  رحب عريف الاحتفال سليمان المحمود بالحاضرين،
سابا
ثم كلمة الجمعية التعاونية المتحدة في الجومة القاها حكمت سابا تحدث فيها عن نشأة الجمعية و مسيرتها والصعوبات التي واجهتها، والخطة الانقاذية التي اقرت وكان ت بداية انطلاقة جديدة، شاكرا برنامج امم المتحدة الانمائي الذي وضع اليد معنا لاستكمال الخطة باطار المنافسة مع المؤسسات الاخرى، التي نوجه لها الشكر، وان هذه الهبة وضعتنا امام تحديات مستقبلية من أجل الحفاظ على هذه المؤسسة وتطويرها.
سابا اشار الى ان برنامج الامم المتحدة الانمائي يسعى الى الى تأمين هبة جديدة، تطال صيانة المعدات والغرف وتأمين مولد كهربائيجددي، وكاميرات مراقبة.





بعده كانت كلمة الجمعية التعاونية الزراعية في بلدة فنيدق رئيس اتحاد بلديات الجرد عبد الاله زكريا شكر فيها برنامج الامم المتحدة الانمائي على كل ماقدمه ويقدمه من مشاريع ، المنطقة بأمس الحاجة لها.
واكد زكريا وقوف الاتحاد والبلديات والى جانب المزارعين في مواجهة ازمة تصريف الانتاج التي ترخي بثقلها عليهم ،ولمواجهة مافيت التجار الذي يستغلون هذا الوضع لتخفيض الاسعار مما يوقع المزارعين بخسائر كبيرة.
ونوه بالمشاريع المنفذة بدعم برنامج الامم امتحدة والتي تساهم بحماية الانتاج وزيادة دخل المزارعين في غياب الدولة .

بعد ذلك قدم ممثل برنامج التنمية الاقتصادية في الشمال، سيمون بشواتي شرحا مصورا للمشاريع واهميتها.




اخيرا القى الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في لبنان فيليب لازاريني كلمة قال فيها :" أدى الارتفاع الكبير في عدد القاطنين في عكار نتيجة الأزمة في سوريا إلى ضغوطات وعبء كبير على المنطقة وسكانها،إضافة إلى ذلك، ومنذ 2012، شهدت معدلات البطالة المقلقة في المنطقة ارتفاعاً".
أضاف:"تعد منطقة جومة وجرد عكار الأكثر إنتاجاً للفاكهة لا سيما زراعة التفاح. لكن للأسف فإن تأثير الأزمة على المنطقة يؤدي بالكثير من المزارعين إلى ترك بساتينهم والانتقال للمدينة مما يزيد من الضغوطات على الوضع الاجتماعي-الاقتصادي".
واوضح لازاريني انه في إطار الدعم المقدم من الحكومة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للتخفيف من الظروف الصعبة في عكار، "نلتقي اليوم لنفتتح مشروعين أطلقا عام 2014. يسعى المشروعان لدعم الجمعية التعاونية لتصنيع الإنتاج الزراعي والغذائي في فنيدق والجمعية التعاونية المتحدة في الجومة". 
لازاريني اشار:"حصلت التعاونيتان ضمن هذين المشروعين على آلات ومعدات وتم تنظيم دورات تدريبية لتحسين القدرات الإنتاجية إضافة إلى تدريب على مهارات الأعمال والتسويق للتأكد من فعالية الأعضاء في تحسين أعمال التعاونيتين. انطلاقاً من ذلك، تسعى المبادرة إلى تحسين معيشة المزارعين وأسرهم والمساعدة في تعزيز الاستقرار في لبنان خلال هذه المرحلة الصعبة،وأؤمن بشدة بأن التقدم يمكن تحقيقه من خلال التدريب وجهود التنمية التي بذلت في هذين المشروعين".
ووجه شكره الى  الحكومة الألمانية لمساهمتها الكريمة من خلال الصندوق اللبناني للنهوض، كما شكر مجلسي إدارة التعاونيتين وأعضائهما وبلدية فنيدق واتحاد بلديات جرد القيطع على جهودهم، ووكالة التنمية الاقتصادية المحلية في الشمال على تحسين قدرات التعاونيات. 
وختم:"نبقى من خلال الدعم الكريم للجهات المانحة ملتزمين دعم لبنان في هذه المرحلة الصعبة".